عدد ضحايا زلزال شرقي اليابان يتجاوز 28 ألفاً مابين قتيل ومفقود

طوكيو – الإثنين 4 أبريل 2011 /بان اورينت نيوز/

ارتفعت حصيلة ضحايا زلزال وتسونامي توهوكو باسيفيك إلى أكثر من 28 ألفاً معظمهم في محافظات مياغي وإيواتي وفوكوشيما على السواحل الشمالية الشرقية اليابانية المواجهة للمحيط الهادي.

وذكرت الشرطة اليابانية مساء الإثنين بأن عدد القتلى بلغ 12,175 موزعين على 12 محافظة معظمهم نتيجة فقدوا حياتهم أمواج التسونامي العاتية التي جرفت المنازل والسيارات والسفن وفاجأت الجميع بقوتها التي بلغت أكثر من 50 كيلومتراً في الساعة في بعض الأحيان، وارتفاعها الذي وصل إلى جدار مائي يزيد عن 28 متراً في بعض المواقع.

أما عدد المفقودين فوصل إلى 15,489 أكثرهم من المحافظات المذكورة.
وأضافت الشرطة بأن نحو 244,300 شخصاً نزحوا أو فقدوا منازلهم ويقيم 165 ألفاً من هؤلاء في 2100 مركز لجوء منتشر في 16 محافظة يابانية.

ويتوقع المراقبون ازدياد عدد النازحين إذا وسعت الحكومة منطقة الإجلاء للمقيمين في دائرة قطرها 20 كيلومتراً إلى 30 كيلومتراً حول مفاعل فوكوشيما النووي لاسيما مع ازدياد التسرب الإشعاعي منه إلى مياه البحر.

ويعاني المفاعل من مشاكل نتيجة أضرار بليغة على أنظمة توليد الكهرباء في حالات الطوارئ التي تعرضت للتخريب الكامل بسبب التسونامي. وقال مسؤولو وكالة السلامة النووية في مؤتمر صحفي مساء الإثنين بأن عملية ترميم نظام التبريد والتخلص من المياه الملوثة المنتشرة في بعض منشآت المفاعل ستستغرق شهوراً.

وكانت السلطات أوقفت عمليات البحث ضمن دائرة العشرين كيلومتراً في محافظة فوكوشيما التي دعت إلى مغادرتها خوفاً من تأثيرات الإشعاعات التي ازدادت عن نسبة الأمان المسموحة من قبل وكالة السلامة النووية اليابانية.

وكانت السلطات دعت إلى بقاء المواطنين في منازلهم للسكان ضمن دائرة من عشرين إلى ثلاثين كيلومتراً عن المفاعل.

الصورة: أساس غرفة الجلوس فيما كان سابقاً منزل جرفه التسونامي في مدينة اوتسوشي بمحافظة إيواتي اليابانية.

بان اورينت نيوز



البيئة والمجتمع