ناوتو كان يتعهد لنظيره الفلسطيني فياض بتقديم مئة مليون دولار لمشاريع فلسطينية

طوكيو- الخميس 24 نوفمبر 2010 /بان اورينت نيوز/

أعلن رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان في إجتماعه اليوم مع نظيره الفلسطيني الدكتور سلام فياض في طوكيو بأن اليابان ستواصل دعم مساعي بناء الدولة التي تقوم بها السلطة الفلسطينية ولتحقيق هذا الهدف ستقدم مئة مليون دولار من ميزانية السنة المالية الحالية لمشاريع البنية الأساسية الفلسطينية وغيرها من المشاريع.

وأضاف كان بأن اليابان ستواصل دعمها لإقامة دولة فلسطينية بموجب حل الدولتين وشجع نظيره الفلسطيني سلام فياض على استئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل حيث أن المفاوضات المباشرة بين الطرفين بقيت معلقة بسبب المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

وخلال اجتماعهما في طوكيو اليوم أعرب كان عن "تمنياته الخالصة" بأن يستأنف الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي محادثاتهما للتوصل إلى التعايش السلمي بينهما.

ونوه كان إلى مبادرة "قوس السلام والإزدهار" التي تتبناها اليابان لتحقيق السلام في الشرق الأوسط وبأن طوكيو تسعى إلى استمرارها من خلال التعاون مع دول شرقي آسيا، مثل اندونيسيا وماليزيا وسنغافورة، بهدف بناء الدولة الفلسطينية.

وفي معرض رده أعرب الدكتور فياض، الذي يتولى أيضاً مركز وزير المالية، عن تقديره لرئيس الوزراء ناوتو كان وللشعب الياباني نظير المساعدات التي قدمتها اليابان إلى الفلسطينيين على مدى سنوات وطلب استمرار الدعم الياباني لمساعي الفلسطينيين في إعلان تأسيس دولتهم عام 2011.

وبالنسبة للمفاوضات قال رئيس الوزرء فياض في الإجتماع بأن الفلسطينيين سيشاركون في مفاوضات السلام لكنه لم يوضح هل سيتم إستئناف المحادثات مع اسرائيل، استناداً إلى تصريح مسؤول من وزارة الخارجية لوكالة بان أورينت نيوز.

وقد استمر الإجتماع لمدة 25 دقيقة.

ويزور الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء ووزير المالية في السلطة الفلسطينية اليابان اعتباراً من 23 نوفمبر الجاري ولغاية 26 منه. وهي أول زيارة له إلى اليابان منذ توليه مركز رئاسة الوزراء.

- بان اورينت نيوز



اليابان والدول العربية