قالوا للفاتح

بلدية توياما اليابانية تستخدم الحلاقين لتقديم استشارات منع الإنتحار

طوكيو - الجمعة 12 نوفمبر 2010 /بان أورينت نيوز/

بدأت بلدية مدينة توياما اليابانية برنامجاً خاصاً لمنع الإنتحار تستخدم فيه الحلاقين لتقديم الإستشارات أو رفع معنويات الأشخاص الذين يفكرون جدياً بالإنتحار.

وتنفذ البلدية حالياً برنامجاً تسمه "الخط الساخن" وهو رقم هاتفي مفتوح يتصل به الأشخاص الذي على وشك الإنتحار للحديث إلى أخصائيين نفسيين وإجتماعيين لشرح دوافعهم وبحيث يقوم هؤلاء بإقناع اليائسين من الحياة بعدم قتل نفسهم. لكن قررت البلدية وضع معلومات على الخط الساخن تنصح الذين يفكرون بالإنتحار بزيارة حلاق الحارة، حيث زودت عناوينهم في جميع الأحياء، للحديث عن معاناتهم بينما يحصلون على قصة شعر وتسريحة مجانية.

وخلال الزيارة يستمع الحلاق إلى مشاكل الأشخاص اليائيسن ويحاول تقديم بعض النصائح والحلول أو يقترح زيارة إخصائيين معينين عندما تكون الحالة شبه مستعصية.

وحسب بيانات البلدية فإن عدد المنتحرين بلغ 102 في العام الماضي أو نسبة 24 شخص لكل مئة ألف شخص وهذا الرقم يزيد 5 أعشار بالمئة عن معدل المنتحرين في بقية المحافظات اليابانية.

وبدأ هذا البرنامج خلال إجتماع مجلس البلدية لبحث سبل منع الإنتحار وعندما نوهت مسؤولة في المجلس بأنها تشعر بالراحة النفسية وتتخلص من التوتر الشديد عندما تذهب إلى صالون الحلاقة. وقال أحد الحلاقين المشاركين في البرنامج لصحيفة اليوميوري "الزبائن يتحدثون لي عن مشاكلهم العملية والعائلية ويثقون بي تماماً لهذا ربما أن صالون الحلاقة قد يكون المكان المناسب لبداية حياة جديدة".

الصورة من مجموعة متحف كاجيكاوا لأداوت الحلاقة

بان أورينت نيوز


منوعة