رادار السوق: توقعاتنا صحيحة وننصح بعدم ايداع الذهب في أمريكا

مؤشر الذهب

طوكيو – الأحد 22 أغسطس 2010
محلل الأسواق: بيل ساروبي حصرياً لوكالة بان أورينت نيوز

منذ تقريرنا السابق الأول الذي نصحنا فيه ببيع الأسهم، هبط مؤشر الأسهم ستاندرد آند بور 500 S&P بنسبة 4% تقريباً، ومعه مؤشر نيكاي بحوالي 2% إلى 3%. وتوقعاتنا أن السوق قد تنحرف جانبياً في الأيام القادمة. لهذا اغتنموا هذا الوقت لبيع أية أسهم ضعيفة أو غير مرغوبة من حقائب (الاستثمار). وأتوقع أن تعود السوق ضعيفة مجدداً بعد العشرين من شهر آب أغسطس الجاري.

إن سبتمبر يقترب، وتاريخياً يُعتَبر ذلك الشهر الأضعف في السنة. وهذا صحيح خصوصاً في السنة الثانية بعد الانتخابات الأمريكية. والإنخفاض في هذه السنوات تجاوز نسبة 60%.

والرأي المضاد يعمل بالطريقة التالية. يُظهِرُ تاريخ السوق أنه عندما تكون نسبة كبيرة من المستثمرين مترددين بضعف، ترتفع السوق. وعند وجود مندفعين كثر جداً في السوق فإنها تميل إلى الهبوط.
وهنا حالتا رأي مضاد تضافان إلى حالة التردد والضعف. مبيعات الأسهم المقترضة (short sales بيع الأسهم المقترضة قبل التسديد) وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ عامين.
وقالت شركة لأبحاث الأسهم مقرها لندن ونيويورك أن النسبة الطويلة– القصيرة لشركة أمريكية (long-short ratio) ارتفعت إلى 9.5، بعد أن كانت 5.75 في سبتمبر 2008. وهذا الرقم هو الأعلى في سلسلة البيانات، التي تعود إلى يوليو 2008.
والصناديق التعاونية والرواتب التقاعدية والهبات تُنفِق على الأسهم أكثر من أي وقت مضى منذ بداية ارتفاع سوق الأسهم. ورفعت المؤسسات الأسهم العادية إلى 68 بالمئة من محافظها في يوليو، أعلى مستوى في 15 شهر، طبقاً لمسح سيتي جروب.
وقال مارك لوشيني، خبير استثمار رئيسي في شركة جيني مونتغيمري سكوت إل إل سي "لقد كان المستثمر الفردي مؤشر مخالف جيد (لاتجاه السوق)." ورفع المستثمرون الفرديون رأيهم المتفائل في شركة جيني مونتغيمري سكوت إل إل سي 10% طبقاً لمسح AAII. وهذه قفزة كبيرة في أسبوع واحد فقط. ويمكن اعتبارها مؤشرات على تفاؤل مفرط.

الذهب

ارتفع سعر الذهب 4% تقريباً حسبما توقعنا في رادار السوق في بداية الشهر. وفي الرسم البياني المرفق مع هذا التحليل لاحَظ الخروج من انتشار التسعير ذو النمط الضيق. وهذا أدى إلى تسارع السعر. والرقم القياسي من 1250 دولار (للأونصة) في المتناول الآن.

وما زال الشعور إيجابي. وسوق فان بولز للذهب Vane Bulls on Golds عند نسبة 61%، أدنى مستوى وصلته منذ ديسمبر 2008. وطبقاً للرأي المضاد، فإن هذا إيجابي بالنسبة للمضاربين بقوة في البورصة. وهذه الظروف لا تشير إلى أسعار أعلى للمعدن الأصفر.

سعر الذهب اليومي

وفيما يلي نصيحة عملية. لا ننصحكم بإيداع الذهب في الولايات المتحدة. فقد تم إدخال تعديل على قانون الضمان الصحي سيتعقب ويفرض ضريبة على العملة المعدنية وصفقات الذهب. ويوجد بند غير ملحوظ في القانون يضع باعة ومشتريي الذهب تحت رقابة حكومية مباشرة.

النفط

تراجع سعر النفط خلال الأسبوعين الماضيين. وأصبحت سوق النفط الآن مفرطة البيع ومن المحتمل أن تعود إلى المستويات المنخفضة لثمانين دولار للبرميل. وكما ذكرنا سابقاً، دخل النفط الجزء الأشد من دورته الموسمية: 27 يوليو إلى 30 سبتمبر. وخلال فترة هذين الشهرين، ارتفع سعر النفط حوالي 65% من الوقت خلال 28 سنة الأخيرة. وإضافة إلى ذلك، يرتفع سعر العديد من السلع الأخرى. وشهر أكتوبر هو الشهر الأكثر تقلباً بالنسبة لأسعار النفط، لذلك نتوقع تحولاً هاماً في الاتجاه في ذلك الشهر.

بيل ساروبي: استراتيجي ومدير صندوق استثمار، ويعمل حالياً بشكل مستقل من أوروبا. وينتقل معظم الوقت بين فيينا، لندن، طوكيو وأبوظبي

رادار السوق: زاوية نصف شهرية عن توجهات أسعار الأسهم والذهب والنفط في الأسواق العالمية

- بان أورينت نيوز



أعمال واقتصاد