المسلمون في اليابان يتجنبون التجمعات الرمضانية

مسجد اوتسكا في طوكيو

طوكيو - الجمعة 24ابريل 2020 / بان اورينت نيوز/

ألغت الجالية الإسلامية في اليابان فعاليات شهر رمضان هذا العام مثل أنشطة وتجمعات الإفطار والسحور والتراويح وقيام الليل، لتقتصر على الموظفين في المساجد، وأفراد الأسر في المنازل.

وجاء في بيان صادر بهذا الخصوص أنه "مع تجاوز حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 العشرة آلاف حالة في اليابان، اجتمع أكثر من 50 رجل دين يمثلون المؤسسات الإسلامية وعلماء إسلاميين عبر منصة زوم (Zoom) على الإنترنت لمناقشة وتحليل القضايا المتعلقة بفيروس كورونا من وجهة نظر الإسلام بالإضافة إلى الخلفية العلمية. وبناءً على رأي أغلبية المشاركين، نطلب من جميع المساجد والجوامع والمنظمات الإسلامية في اليابان التعاون مع طلب السلطات اليابانية لتجنب التجمعات الكبيرة في المساجد مثل الإفطار وصلاة التراويح، من أجل حماية الناس من انتشار فيروس كورونا. "

واستشهد البيان بالآية 195 من سورة البقرة التي تقول ".. ولا تُلقوا بأيديكم إلى التهلكة..".
كما طلب البيان من المسلمين في اليابان "البقاء في المنزل للإفطار، وأداء صلاة التراويح في المنزل حتى تنخفض حالات كوفيد-19"، رغم أن الإمام والمنشدين والموظفين الذين يقيمون بانتظام في المسجد قد يصلون هناك. وشجعت المجموعة الإمام وغيره من "الأفراد المسؤولين على إعطاء دروس التعاليم الإسلامية على الإنترنت خلال شهر رمضان.

وقالت المجموعة إنهم سيلتقون مرة أخرى عبر الإنترنت في الأسبوع الذي يبدأ في 5 مايو لمناقشة تطورات الوضع. وهذا هو التاريخ الذي تنتهي فيه حالة الطوارئ في اليابان حيث سوف تقيّم الحكومة الوضع لتحديد ما إذا كان سيتم تمديدها.

وضمت المجموعة ممثلين عن الجمعية الإسلامية اليابانية، مسجد أوتسكا في طوكيو، المركز الإسلامي في اليابان، جمعية هوكايدو الإسلامية، مركز أوساكا الإسلامي، مركز مسجد كيودو، جمعية الطلاب المسلمين في اليابان، الجمعية الثقافية الإسلامية بجامعة طوكيو، الجالية العربية في اليابان، وأكثر من 30 مسجداً ومنظمات إسلامية في جميع أنحاء اليابان.

وقالت مصادر عربية وإسلامية في طوكيو إن التجمعات التي تُعقد عادة في شهر رمضان بمبادرة شخصية من المسلمين المتحمسين ستُلغى أيضاً بالنسبة للإفطار في مطاعم مختلفة في طوكيو.
وقالت مصادر دبلوماسية مسلمة في طوكيو أيضاً إنها لا تعتزم إقامة مآدب إفطار، وأصدر مسجد طوكيو بيانات تلغي التجمعات الرمضانية. (بان اورينت نيوز)



البيئة والمجتمع