عالم أمريكي يتوقع ازدياد قوة وتواتر ``الأعاصير الجبارة``

واشنطن- الاثنين 14 اكتوبر 2019 / بان اورينت نيوز/ توقع فيليب كلوسباك، عالم أرصاد أمريكي من جامعة كولورادو، ازدياد قوة وتواتر الأعاصير الجبارة (super typhoon) من نوع إعصار هاجيبس الذي ضرب اليابان يوم السبت الماضي وسبب أكثر أكثر من 200 قتيل وجريح ومفقود ودمار هائل ناجم بشكل رئيس عن الفيضانات.

وقال في تغريدة على حسابه في تويتر بأن نوعاًً جديداً من الأعاصير، التي تُسمى في اليابان، تايفون، تتميز بانتشار الغيوم على مساحة واسعة تزيد عن الف كيلومتر، وحصول هبات رياح قوية خاطفة مفاجئة من سرعة 27 متر في الثانية إلى سرعة 67 متر في الثانية.

وعزا العالم الأمريكي أسباب ظهور هذه الأعاصير الجبارة، سوبر تورنيدو، إلى السخونة الكونية (الاحتباس الحراري) التي تسبب ارتفاع درجة حرارة المحيطات على سطح وأعماق البحر، وبحيث تلعب هذه الحرارة دوراً كوقود للأعاصير تزيد العواصف والهبات الجبارة.

ويتابع كلوسباك تحليلاته قائلاً بأن تباطؤ دوران الهواء الصيفي في العالم يؤدي لبطء الاعصار في تحركه بحيث يبقى في نفس المنطقة لفترة طويلة منتجاً رياحاً وأمطار مستمرة. وعندما يترافق هذا مع ارتفاع درجة الحرارة فإن بخار الماء في الغلاف الجوي الدافي يسخن ويؤدي لهطل مطري غزير جداً وتصبح العواصف أقوى وأكثر تواتراً والرياح الفورية المفاجئة تهب بقوة هائلة. (بان اورينت نيوز)



البيئة والمجتمع