حصيلة جديدة لتأثيرات اعصار هاجينس في اليابان

طوفان بمدينة إيواكي
بمحافظة فوكوشيما

طوكيو- الاحد 13 اكتوبر 2019 / بان اورينت نيوز / من خلدون الأزهري/ أفادت حصيلة جديدة لتأثيرات إعصار هاجينس الذي ضرب 13 محافظة في المناطق الوسطى والشرقية والشمالية الشرقية في اليابان يوم أمس السبت عن مقتل 19 شخص وفقدان 16 معظمهم غرقاً في الأنهار أو دفنوا أحياء بسبب انزلاقات تربة وإصابة أكثر من مئة بجروح. وغرقت سفينة شحن بانامية في خليج طوكيو وأنقذت قوات خفر السواحل 4 من افراد طاقمها البالغ 12 عنصراً صباح الأحد.

وأعلنت احصائيات حكومية عن حصول 48 انزلاق تربة ومد طيبني في 12 محافظة، وطوفان 9 أنهار بما أدى لانهيار حواجز على ضفاف بعضها. ولغاية بعد ظهر الأحد، مازال التيار الكهربائي مقطوعاً عن 95 الف منزل في محافظة تشيبا و 18 ألف منزل في منطقة توهوكو شمال شرق طوكيو. وتعرض مئات الأشخاص إلى التشرد والعزلة بسبب هذه الفيضانات وبينهم سكان حي سيتاغايا ضمن العاصمة طوكيو حيث فاض نهر تاما وغمر الشوارع المجاورة له. وبلغ ارتفاع منسوب المياه المطرية 1000 ميلمتر في بلدة هاكوني القريبة من طوكيو والمعروفة بآثارها ومواقعها الطبيعية.

وقد شكلت الحكومة لجنة متابعة في مقر رئاسة الوزراء بينما تشارك مروحيات وقوارب قوات الدفاع اليابانية مع 27 ألف عنصر تقريباً في عمليات الانقاذ في سائر اليابان.

هروب إلى السطح في ايواكي

وبينما الغت وكالة الارصاد تحذير الخطر من الدرجة العليا، في مقياس من 5 درجات، أعلنت بأن الاعصار هاغيبس يتوجه بعيداً عن شمال شرق اليابان بسرعة 60 كلم في الساعة وبضغط جوي في مركزه قدره 980 هكتوباسكال وسرعة عظمى قدرها 30 متراً في الثانية تزداد أحياناً إلى 45 متر في الثانية.

وبدأت المصالح التجارية والخدمية وشبكات المواصلات في الطرق السريعة والسكك الحديدية والمطارات، وخاصة هانيدا وناريتا قرب طوكيو، استئناف أعمالها التي توقفت بشكل كامل تقريباًٍ يوم أمس السبت.

وقد نجت الأحياء الوسطى والشرقية للعاصمة طوكيو من التأثيرات التي اقتصرت على بعض الأمطار والرياح، لكن أغلقت معظم المصالح التجارية والاستهلاكية وقطاعات الخدمات يوم السبت وصباح الأحد وتحولت طوكيو إلى مدينة شبه مهجورة.

وأفادت تقارير الشرطة ان بين القتلى رجلاً مات داخل سيارته التي طارت في الهواء بسبب هبة رياح مفاجئة بمحافظة تشيبا، ورجل انهار منزله تحت انزلاق طيبني بمحافظة غونما، وغرق رجل في الستينيات داخل منزله بمحافظة كاواساكي وامرأة جرفتها مياه الفيضانات، وأربع أشخاص ماتوا داخل سيارتهم التي غرقت في الفيضان بمحافظة توتشيغي. وفي محافظة سايتما المحاذية لطوكيو عثر على إمرأة عمرها 69 سنة تطفو ميتة فوق جسر. وبين المفقودين ثلاثة اشخاص داخل سيارة سقطت في نهر تشكوما بعد انشقاق الجسر الذي كانت تعبره في مدينة تومي بمحافظة ناغانو، ورجل في الستينيات من عمره بمدينة تومي بمحافظة مياغي غادر منزله قائلاً لعائلته أنه يريد الخروج للاطلاع على تطورات الاعصار لكنه لم يعد.

ويسمي اليابانيون الإعصار بتعبير (تايفون)، ومعنى إعصار هاجينس باللغة الفلبينية هو "السرعة الخاطفة". (بان اورينت نيوز)



البيئة والمجتمع