قطر تقدم الدعم لإنجاح مؤتمر كيوتو لمكافحة الجريمة والفساد

طوكيو - الخميس 20 يونيو 2019 / بان اورينت نيوز / قال سفير دولة قطر لدى اليابان، حسن بن محمد رفيع العمادي، إن بلاده مستعدة لتقديم كل ما في وسعها لإنجاح مؤتمر كيوتو 2020 لمكافحة الجريمة، متحدثاً في مقر مجلس النواب الياباني في الاجتماع الافتتاحي للجمعية البرلمانية اليابانية عن المؤتمر الرابع عشر لمنع الجريمة وإقرار العدالة الجنائية المقرر عقده في مدينة كيوتو اليابانية التاريخية في إبريل 2020. وأشار العمادي إلى أهمية هذا المؤتمر الأممي بأنه "المحفل الأكبر والأكثر تنوعاً، وساهم على مدار ستين عاماً في تبني سياسات العدالة الجنائية وتعزيز التعاون الدولي للتصدي للمخاطر التي تهدد العام من جراء الجريمة المنظمة العابرة للحدود".

وشارك في الإجتماع 94 نائباً برلمانياً من أحزاب الائتلاف الحاكم في طوكيو يوم الأربعاء (19 يونيو) لتشكيل مجموعة تهدف إلى دعم مؤتمر الأمم المتحدة لمنع الجريمة وتحقيق العدالة الجنائية، الذي يُعقد كل خمس سنوات، والذي سوف تستضيفه مدينة كيوتو، غرب اليابان، في إبريل عام 2020. وتترأس المجموعة يوكو كاميكاوا، عضو الحزب الليبرالي الديمقراطي ووزير عدل سابق. ومن المتوقع أن يشارك في مؤتمر الأمم المتحدة وزراء العدل وغيرهم من المسؤولين القانونيين من حوالي 150 دولة لمناقشة منع الجريمة والتعاون القضائي الدولي.
وتحدث السفير القطري العمادي، الذي شارك في الاجتماع بدعوة من الجانب الياباني، عن تجربة قطر في استضافة المؤتمر الثالث عشر لمنع الجريمة وتحقيق الجنائية في إبريل 2015، قائلاً إن المشاركين ناقشوا آنذاك إدراج منع الجريمة وإقرار العدالة في جدول أعمال الأمم المتحدة من أجل التصدي للتحديات الاجتماعية والاقتصادية وتعزيز سيادة القانون على الصعيدين الوطني والعالمي. وأشار أيضاً إلى اعتماد "إعلان الدوحة 2015" الذي "مثل مبادرة فريدة في تاريخ مؤتمرات الأمم المتحدة لمنع الجريمة". وقال العمادي إنه "منذ اعتماد إعلان الدوحة 2015، عملت دول قطر على التعاون الوثيق مع الأمم المتحدة من أجل العمل على متابعة وتنفيذ مخرجات إعلان الدوحة بتحويل توصياته إلى برنامج عمل تستفيد منها الدول والشعوب في مجالات التعليم والتدريب والعدالة والوقاية من الجريمة" وأضاف إن "دولة قطر تؤكد على التزامها المستمر بدعم التعاون الدولي في خدمة السلام والاستقرار". وأعرب السفير القطري عن ثقته في تحقيق مؤتمر كيوتو القادم نجاحاً كبيراً "يُضاف إلى نجاح مؤتمر الدوحة 2015، تجاه وضع الخطط والبرامج التي من شأنها تحقيق الأهداف الإيجابية المستدامة لمنع الجريمة وتحقيق العدالة الجنائية ومكافحة الفساد وفرض سيادة القانون".
وعن علاقة بلاده مع اليابان، قال "نحن في دولة قطر نعتز كثيراً بعمق علاقات الصداقة والتعاون القائمة مع شريكنا المهم اليابان، ومن هذا المنطلق نؤكد لكم استعدادنا التام لتقديم كل ما بوسعنا لإنجاح مؤتمر كيوتو 2020". وشكر السفير الجانب الياباني على "الدعوة الكريمة لإشراكنا في التحضيرات الجارية لإنجاح مؤتمر كيوتو".
وقدم السفير القطري العمادي هدية تذكارية في الإجتماع هي نخلة استلمتها الوزيرة السابقة كاميكاوا.
وفي كلمته في الاجتماع، قال وزير العدل الياباني السابق ساداكازو تانيغاكي، الذي أصبح مستشاراً خاصاً لمجموعة النوّاب، إن مؤتمر الجريمة "يجب أن يكون الأساس لبناء مجتمع تكون فيه سيادة القانون راسخة". وقال تانيغاكي إن "منع الجريمة وبناء مجتمع يتمتع بالأمن والأمان سوف تكونان ميزة دبلوماسية كبيرة لليابان. (بان اورينت نيوز)



اليابان والدول العربية