الامير سلطان بن سلمان يزور معرض آثار المملكة العربية السعودية في متحف طوكيو

طوكيو – الخميس 10 مايو 2018 / بان اورينت /

زار الأمير سلطان بن سلمان رئيس هيئة السياحة والاثار السعودية يوم الخميس معرض "طرق التجارة في الجزيرة العربية - روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" في متحف طوكيو الوطني وأعرب عن شكره لليابان لاستضافة المعرض الذي زاره أكثر من ربع مليون ياباني فيما يعتبر رقماً قياسياً في تاريخ المتحف.

وقال الامير سلطان في مؤتمر صحفي في المتحف بعد انتهاء جولته يسعدنا نجاح هذا المعرض في اليابان بشعبها المثقف المتطور والمهتم بالاطلاع على حضارات العالم وفي مقدمتها حضارات الجزيرة العربية التي كانت ملتقى للحضارات الإنسانية على مدى التاريخ. ولفت الامير سلمان إلى أهمية المعرض في تقديمه بعداً اضافياً لبلد صديق وشريك مثل اليابان بأن المملكة ليست فقط بلاد اقتصاد ونفط، وهذا مهم بلاشك، ولكن أيضا بلاد انجازات حضارية ودولة احتضنت أرضها حضارات تاريخية ضاربة في القدم كما هي اليابان والدول المتقدمة في هذا المجال على مستوى العالم.

وأضاف الامير سلطان نحن سعيدون بأن نختتم مرحلة شرق آسيا باليابان بلد الحضارة والشعب المتحضر، وعلاقات المملكة باليابان علاقات تاريخية مهمة جدا والملك سلمان ملك السعودية يهتم بالعلاقات السعودية اليابانية وحريص على تطويرها، ولذلك رأينا عدد الزوار ومتابعة الجمهور الياباني لهذا المعرض استثنائية، ونتطلع إلى أن نستقبل المعارض اليابانية في الاثار والتراث والحرف اليدوية اليابانية المميزة حسب التفاهم مع المتحف الوطني الياباني".

وفي رد على سؤال عن موعد اصدار التأشيرات السياحية في المملكة، قال "نحن أنجزنا لوائح التأشيرات السياحية ورفعناها للدولة ونتوقع صدورها قريبا، وأود أن أشير هنا إلى أن السياح اليابانيين الذين كانوا يأتون للمملكة قبل ايقاف التأشيرات عام 2008 كانوا بين أفضل السياح احتراما للمكان ولقيم وثقافة صاحب المكان، وفي التعامل اللطيف الراقي، ونرحب كثيرا بقدوم السياح اليابانيين".

وشدد الامير سلطان، "سنكون مقصرين في المملكة اذا لم نستعجل التأشيرات السياحية واستقبال السياح المميزين عالميا مثل السياح اليابانيين، ليس فقط من الجانب الاقتصادي ولكن أيضا من القيمة والاضافة الكبيرة من قدوم سياح منظمين يطورون العمل والخبرة السلوك السياحي مثل السياح اليابانيين.. المملكة تشهد نموا سياحيا عاليا، و المملكة الان هي من أسرع دول المنطقة في نمو الغرف الفندقية بأكثر من 600 ألف غرفة وهذا الرقم سوف يتضاعف في السنوات العشر القادمة مع توقعات باستقبال اكثر من 30 مليون سائح ديني لمكة المكرمة في عام 2030 .

وأكد الامير سلطان بأن التطورات في المنطقة لاتؤثر على الوضع الأمني في المملكة العربية السعودية مشدداً على أن المملكة منذ تأسيسها محاطة بالتحديات ولكنها اعتادت على مواجهة هذه التحديات وبناء الأمن ومواصلة النماء لافتاً بأن المملكة منحت في العام الماضي أكثر من 10 ملايين تأشيرة للعمل والزيارة والاستثمار وحضور المعارض والمؤتمرات وفيها اعداد كبيرة جدا من الاجانب يعيشون حياة طبيعية وهادئة، ولو كنا نتوقع تأثيرا من الأوضاع السياسية والأمنية في الدول المحيطة لما فتحنا بابا جديدا للتأشيرات السياحية.

وتابع الامير سلطان بأن المملكة تستقبل اعدادا كبيرة جدا من العالم الاسلامي وخارجه بشكل سنوي وتقدم لهم خدمات متكاملة ومتميزة والامن مستتب وراسخ منذ تأسيس هذه الدولة بحمد الله".

من جانبه أشاد مدير المتحف الوطني الياباني ماسمي زنيا بما حققه المعرض من نجاح لافت وعدد قياسي في الحضور مؤكداً أن معرض "طرق التجارة في الجزيرة العربية - روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" يعد أحد أنجح وأهم المعارض التي استضافتها المتحف الوطني الياباني.

بان اورينت



فنون وثقافة