جامعيون وباحثون مغاربة يعلنون تأسيس المرصد المغربي حول التطرف والعنف

الرزرازي المصطفى

الرباط – السبت 23 يوليو 2016 / بان اورينت نيوز/

أعلنت مجموعة مثقفين مغاربة عن تأسيس مركز أبحاث يرصد التطرف والعنف وأسبابها وأهم وسائل معالجتها والتعامل معها علمياً وفكرياً واجتماعياً.

وجاء في بيان من المجموعة، تلقت بان اورينت نيوز نسخة عنه، أنها أسست "المرصد المغربي حول التطرف" بينما يشهد العالم تزايداً لتهديدات العنف السياسي، وتنامياً لحركات التطرف بمختلف ألوانه وأشكاله، وحيث تشكو الساحة العلمية من تعثر المتابعة المتخصصة لظواهر العنف و التطرف بمقاربة علمية شاملة، من شأنها الإسهام في دعم الجهود المتعلقة بمكافحة العنف والعنف السياسي، واجتثاث جذوره، ثم في المساهمة في مبادرات الحد من ظاهرة التطرف الفكري و الديني.

وأضاف البيان، "لهذه الأسباب ارتأى مؤسسو المرصد المغربي لدراسة التطرف والعنف، تأسيس المرصد وعياً منهم بأهمية بناء لبنة تتولى بشكل متخصص الفحص والتحليل والبحث العلمي في ظواهر التطرف والعنف، والعمل على تقديم خدمات الخبرة والتحليل العلمي المتخصص، وأخرى تنويرية تنفتح على المجتمع بمبادرات تربوية و بيداغوجية تصب في حماية المجتمع من الأفكار المتطرفة و العنفية".

وتأتي هذه المبادرة الفريدة والإيجابية من طرف مجموعة من الأستاذة الجامعيين و الباحثين و الإعلاميين بتأسيس المرصد المغربي حول التطرف والعنف، كفعالية علمية-بحثية تعنى بدراسة ظاهرتي التطرف والعنف في عالمنا المعاصر، مع التركيز على الفضاءات العربية الإسلامية والإفريقية والأورومتوسطية، حسب البيان.

وتترافق المبادرة أيضاً مع تزايد ظاهرة التطرف والعنف في عالمنا المعاصر، مما يدعو إلى ضرورة خلق إطار بحثي يستطيع من موقعه الإسهام في فهم وتحليل الظاهرة، علاوة على أدوار تنويرية وتشاورية مع كل الفاعلين المحليين و الدوليين.

ويشير قانونه الـتأسيسي إلى إحداث المرصد لعشر وحدات مختصة بداخله، تغطي البحث العلمي و النشر والندوات والمؤتمرات والخبرة والتكوين والاتصال، باعتبار ذلك ضمن سياق تدبير عقلاني وفاعل للمرصد،. كما حدد المرصد ضمن أهدافه بناء قاعدة معلومات خاصة بالتطرف تكون إطارا مرجعيا للباحثين.

ويتألف المكتب الإداري للمرصد من الأستاذ الرزرازي المصطفى، رئيس المكتب، بصفة المدير التنفيذي، مدير بحث مكلف بوحدة الشراكات والتعاون، والأستاذ منار السليمي، نائب الرئيس، بصفة نائب المدير التنفيذي، مدير بحث مكلف بوحدة التخطيط. كما تولى الأستاذ الموسوي العجلاوي، نائب الرئيس، مركز نائب المدير التنفيذي، مدير بحث مكلف بوحدة الخبرة، والأستاذ خالد الشكراوي، كاتب عام، مدير بحث مكلف بالاجتماعات المغلقة الخضة لنظام شاتام هاوس.

ومن أعضاء المكتب أيضاً السيد نور الدين جلال، أمين المال، مدير بحث مكلف بوحدة قاعدة المعلومات، والسيد طارق بنهدا، نائب الأمين المالي، مدير اتصال، والسيد رشيد بلباه، عضو المكتب التنفيذي، مدير بحث مكلف بوحدة النشر، والسيد عبد الرحمان بلكرش، عضو المكتب التنفيذي، مدير بحث مكلف بوحدة البحث العلمي، إضافة إلى السيد حميد العموري، عضو المكتب التنفيذي، مدير بحث مكلف بوحدة التكوين، والسيد عادل الموسوي، عضو المكتب التنفيذي، مدير بحث مكلف بوحدة الندوات والمؤتمرات، والسيد محمد أبو يهدة، عضو المكتب التنفيذي، مدير اتصال، والسيد عبد الله أبو عوض، عضو المكتب التنفيذي، مدير بحث مكلف بوحدة العضوية.

هذا وأفاد البيان أن المرصد سوف يعلن في أول دورة لمجلسه الإداري المزمع عقده بعد أسابيع عن برنامجه العلمي والثقافي.

بان اورينت نيوز


سياسة