سفارة السودان في طوكيو تحتفل بيوم الاستقلال التاسع والخمسين

طوكيو – الخميس 8 يناير 2015 / بان اورينت نيوز/

أقامت سفارة السودان لدى اليابان حفل استقبال بمناسبة يوم الاستقلال التاسع والخمسين حضره حشد من مسؤولي الدولة والحكومة والوزارات والنواب ورجال الأعمال والشركات اليابانية فضلا عن أكاديميين وإعلاميين وشخصيات من المنظمات اليابانية المتعاونة مع السودان، وأعضاء الجالية السودانية في طوكيو إضافة إلى أعضاء السلك الدبلوماسي االعربي والأجنبي الذين هنأوا السودان بهذه المناسبة.

واستقبل السفير السوداني السيد عبد الوهاب الحجازي مع أعضاء السفارة ضيوف حفل الإستقبال الذين تقدمهم النائب البرلماني ياماغوتشي رئيس حزب نيو كوميتو عضو الإئتلاف الحاكم في اليابان والنائب ايتشيرو آيساوا رئيس جمعية الصداقة البرلمانية بين اليابان والاتحاد الافريقي.

وفي كلمة افتتاح الحفل قال السفير الحجازي بأن ذكرى الإستقلال هذا العام تأتي مترافقة مع مناسبة مهمة هي التاسع من يناير الذي يصادف الذكرى العاشرة لمراسم توقيع اتفاق إقامة السلام في السودان. وأضاف السفير بأنه رغم خسارة جزء كبير من السودان بموجب تلك الإتفاقية بمايشمل القوى العاملة والبشرية والارض، "فمازلنا نعتبرها اتفاقية جيدة لأنها وضعت حداً للحرب المستعرة في الجنوب". وأعرب السفير السوداني الحجازي في كلمته للضيوف أيضاً عن شكر السودان للشعب الياباني وحكومته للمساهمات والتعاون مع السودان وخاصة بعد توقيع اتفاق 2005. كما أعرب عن شكره للمنظمات اليابانية المعنية بالتعاون الثنائي مثل جيترو وكايكا وجابكس ومعهد التعاون مع الشرق الأوسط.

وتحدث في كلمة ترحيبية أيضاً النائب آيساوا مشيداً بالتعاون الياباني السوداني في مجالات الاقتصاد والثقافة والتعليم ومشيداً بجهود السودان في تعزيز موقعه الدبلوماسي في أفريقيا وتحسين العلاقات مع دول الجوار. وأكد النائب آيساوا أن اليابان سوف تتعاون مع السودان من خلال مؤتمر تيكاد والمنظمات اليابانية المعنية مثل جايكا وجيترو.

وفي الحفل عرضت عالمة الآثار والباليوجيولوجيكال اليابانية ناويو سيكيهرو لوحات مصورة تتضمن نشاطاتها في منطقة النوبة السودانية والفعاليات التي قامت بها.

وكان بين الضيوف النائب هامادا عضو مجلس المستشارين والمقرب من الدول العربية حيث أعرب عن تمنياته للسودان بتعزيز اقتصاده وتعاونه مع اليابان.

وجرى في الحفل تقديم المأكولات السودانية الشعبية وعرضت بعض الصور واللقطات التلفزيونية التي تمثل نماذج عدة من السودان الحديث والتراث السوداني والمواقع الطبيعية والمحميات.

الصورة: سفير السودان لدى اليابان السيد عبد الوهاب الحجازي يرحب بضيوف حفل الاستقبال

بان اورينت نيوز
حقوق النشر محفوظة


اليابان والدول العربية