توبيخ وزير الدفاع الياباني على هفوة كلامية

طوكيو- الإثنين 21 نوفمبر 2011 / بان أورينت نيوز/

وجه وزير شؤون الحكومة الياباني أوسامو فوجيمورا توبيخاً إلى وزير الدفاع الياباني ياسو إيتشيكاوا يوم الخميس على تصريحات أدلى بها الأخير خلال حفلة لجمع تبرعات سياسية يوم الأربعاء التي تزامنت مع مأدبة إمبراطورية. وقال فوجيمورا في مؤتمر صحفي إن رئيس الوزراء يوشيهيكو نودا طلب منه توجيه التوبيخ لإيتشيكاوا.

وذكرت وسائل الإعلام اليابانية أن إيتشيكاوا لم يحضر مأدبة أقامها الأمير ناروهيتو ولي عهد اليابان على شرف ملك بوتان جيغمي خيسار نامجيال وانغتشوك والملكة جيستون بيما، وعوضاً عن ذلك شارك في حفلة نواب الحزب الديمقراطي الياباني الحاكم. وفي الحفل، قال إيتشيكاوا في كلمة أمام المشاركين "رغم أن وزراء آخرين يتواجدون في القصر الإمبراطوري، فإني جئت إلى هذا الحفل لجمع التبرعات لأنه أكثر أهمية."

وطبقاً لإيتشيكاوا، فقد أبلغ القصر مسبقاً أنه لن يحضر المأدبة بسبب التزامات رسمية. ولكنه وجد أن لديه بعض الوقت، ولذلك حضر حفلة جمع التبرعات.

قام وزير شؤون الحكومة فوجيمورا باستدعاء إيتشيكاوا بعد ظهر يوم الخميس وقال له إن التصريحات لم تتصف بالكياسة، ويمكن أن يساء فهمها كعدم احترام للفعاليات الإمبراطورية. وحذره من تكرار هذه التصريحات. وعلى أية حال، قال فوجيمورا إن غياب إيتشيكاوا عن الوليمة ليس أمراً حيوياً.

من جهته انتقد الحزب الليبرالي الديمقراطي، وهو أكبر أحزاب المعارضة، إيتشيكاوا، بالقول إنه لا يصلح ليكون وزيراً في الحكومة.

وانتقد فوجيمورا أيضا بعض الوزراء، رافضاً ذكر أسمائهم، الذين استخدموا هواتفهم النقالة خلال حضورهم المأدبة مع ولي العهد والضيوف البوتانيين. وقال فوجيمورا بأنه حذر جميع الوزراء بضرورة أن يكون سلوكهم على أفضل نحو خلال الفعاليات الإمبراطورية.

وقد غاب عن المأدبة وزير الشؤون الداخلية والاتصالات تاتسو كواباتا ووزير إدارة الأزمة النووية غوشي هوسونو ووزير شؤون المستهلكين كينجي ياماوكو، وقال فوجيمورا إنه كان لدى الوزراء الثلاثة أسباب وجيهة.


وتضاف هذه الحادثة إلى غيرها من الحوادث التي أظهرت سلوكاً من أقطاب الحزب الديمقراطي المعارض لاتراعي بشكل كبير المراسم الإمبراطورية. ومن المعروف أن بعض عناصر هذا الحزب كانوا في السابق أعضاء في الحزب الإشتراكي الياباني.

الصورة: وزير الدفاع إيتشيكاوا يستعرض حرس الشرف يوم توليه مركزه الوزاري في سبتمبر الماضي

بان أورينت نيوز



سياسة